من هو ميشال بارنييه رئيس الوزراء الفرنسي الجديد؟

عربي ودولي
05-9-2024 |  08:09 PM
من هو ميشال بارنييه رئيس الوزراء الفرنسي الجديد؟
941 views
Source:
-
|
+
عيّن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رئيس وزرائه الجديد ميشيل بارنييه بعد شهرين من الجمود السياسي. ويعتبر بارنييه (73 عامًا) رئيس الوزراء الأكبر سنًا في النظام الجمهوري الخامس.

يأتي ترشيح بارنييه بعد أسابيع من المشاحنات السياسية، بعد أن سعت الأحزاب الفرنسية لوضع مرشحها الأفضل في الصدارة بعد الانتخابات البرلمانية المبكرة في تموز\ يوليو. ويعتبر وصوله إلى منصب رئيس الوزراء أحدث إضافة إلى مسيرته السياسية الطويلة التي كانت بين باريس وبروكسل.

وكان بارنييه أعلن قبل 3 سنوات -عندما كان كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في ملف بريكست- عزمه خوض الانتخابات الرئاسية الفرنسية في 2022 كمرشح عن اليمين التقليدي.

دور لامع في محادثات بريكست
عمل السياسي الفرنسي كرئيس لفريق عمل العلاقات مع المملكة المتحدة في المفوضية الأوروبية منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2019. فعندما صوتت المملكة المتحدة لصالح خروجها من الاتحاد الأوروبي في عام 2016، عقدت سلسلة تلو الأخرى من المفاوضات المكثفة حول شروط الانفصال.

كان بارنييه هو الرجل المكلف بقيادة فريق التفاوض التابع للاتحاد الأوروبي، وهو الدور الذي منحه قدرًا كبيرًا من الرؤية في المملكة المتحدة وفي بروكسل. وأكسبه الخوض في محادثات الخروج البريطاني على مدار خمس سنوات، التي شملت خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي والعلاقة المستقبلية بينهما، قدرًا كبيرًا من الثناء والإعجاب في دوائر الاتحاد الأوروبي.

قبل أن يصبح كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في ملف بريكست، كان بارنييه خلال العقود الثلاثة الفائتة عضوا في مجلس النواب وعضوا في مجلس الشيوخ ووزيراً في العديد من الحكومات اليمينية في فرنسا، كما شغل مرتين منصب المفوض الأوروبي لشؤون السياسات الإقليمية ثم السوق الداخلية.

وشغل بارنييه العديد من المناصب الوزارية الفرنسية بما في ذلك وزير الخارجية من 2004 إلى 2005، ووزير الدولة للشؤون الأوروبية من 1995 إلى 1997، ووزير البيئة من 1993 إلى 1995، كما شغل على المستوى الأوروبي منصب المفوض الأوروبي للسياسة الإقليمية من 1999 إلى 2004، والمفوض الأوروبي للسوق والخدمات الداخلية من 2010 إلى 2014، وشغل منصب نائب رئيس حزب الشعب الأوروبي من عام 2010 إلى عام 2015.

عربي ودولي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره