تفاهم مرحلي يفرج عن الدورة الاستثنائية وجلسات الحكومة هذا اساسه!

محلي
05-1-2022 |  05:17 PM
تفاهم مرحلي يفرج عن الدورة الاستثنائية وجلسات الحكومة هذا اساسه!
1461 views
Source:
-
|
+

فقد بدا اليوم ان ثمة ما يُطبخ في الكواليس لانضاج تسوية سياسية تتيح انعقاد مجلس الوزراء من جديد، وذلك في ضوء الموقف الرئاسي المفاجئ، الايجابي من مسألة فتح دورة استثنائية لمجلس النواب.

اذ عقد رئيس الجمهورية ميشال عون اجتماعا مع رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي في القصر الجمهوري تشاورا خلاله في التطورات على اكثر من صعيد . اللقاء الصباحي الاول بين الرجلين هذه السنة تناول بالدرجة الاولى ملف معاودة جلسات مجلس الوزراء، في ضوء الموقف الثابت لرئيس الحكومة من انه "يتريث" في الدعوة الى عقد جلسة لمجلس الوزراء لأنه يراهن على الحس الوطني لدى جميع الفرقاء لمعاودة عقد الجلسات قريبا. 

وبعد اللقاء أعلن ميقاتي انه تم الاتفاق على توقيع مرسوم فتح دورة استثنائية لمجلس النواب بشكل فوري. 

وكشف ان الموازنة العامة للعام 2022 باتت جاهزة، وانه فور تسلمه إياها خلال اليومين المقبلين، يصبح من الضروري اجتماع مجلس الوزراء لاقرارها واحالتها الى مجلس النواب. كما طمأن الى انه "سيتم الافراج اليوم عن الاستحقاقات المالية التي كان سبق ووعد بها لموظفي القطاع العام والإدارات العامة".

في المعطيات، أفيد ان اللقاء تخلله اتصال برئيس مجلس النواب نبيه بري جرى التداول خلاله بفتح دورة استثنائية لمجلس النواب وانعقاد مجلس الوزراء لإقرار الموازنة. واشارت المعطيات الى اجواء حلحلة تقوم على فتح الدورة فعقد جلسة وزارية فعقد طاولة حوار.

وافادت مصادر مطلعة "المركزية" ان ما جرى هو تفاهم مرحلي لا يرقى الى مستوى التسوية يتيح تمرير الضروري من ملفات، بحيث يعقد مجلس الوزراء جلسة تخصص لاقرار الموازنة وخطة التفاوض مع صندوق النقد غير المتفق عليها بعد في ضوء توجهين يتجاذبانها يؤيد الاول خطة التعافي والثاني خطة فريق رئيس الحكومة ،على ان يصار في الجلسة الى تكليف لجنة للتفاوض مع الصندوق بعد الاتفاق على ان تعود الى مجلس الوزراء في مقابل عقد الدورة الاستثنائية لمجلس النواب تخصص مناقشة واقرار الموازنة والبنود الداهمة المطروحة .

محلي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره