بعلبك «مدينة الشمس».. بالصور في زمن الحرب !

اخر الاخبار
27-10-2024 |  05:04 PM
بعلبك «مدينة الشمس».. بالصور في زمن الحرب !
313 views
aawsat Source:
-
|
+

منذ نحو شهر، فرغ فندق بالميرا بمدينة بعلبك في شرق لبنان من زوّاره تماماً، على وقْع دويّ غارات إسرائيلية لا تهدأ من حوله، لكن ربيع سليقة، الموظف منذ 24 عاماً، يرفض المغادرة.

في الفندق التاريخي الحجري المُطلّ على قلعة بعلبك الأثرية، يزاول ربيع (45 عاماً) عمله، برغم الحرب، فيمسح الغبار عن أثاثه القديم ومراياه، ويُزيل الزجاج المتناثر من عصف غارات تضرب في الجوار.

في المدينة الملقبة بـ«مدينة الشمس» التي تُعدّ السياحة مصدر دخلها الأساسي، ألقت الحرب بظلالها على كلّ شيء، خصوصاً في الشهر الأخير، مع ازدياد وتيرة القصف الإسرائيلي على المدينة ومحيطها، على وقْع اتساع التصعيد بين «حزب الله» وإسرائيل.

 

تُعدّ بعلبك من كبرى مدن البقاع، المنطقة الحدودية مع سوريا، والتي تُعدّ من معاقل «حزب الله».

وبعدما بقيت طيلة نحو عام بمنأى عن التصعيد بين «حزب الله» وإسرائيل، فإن الغارات استهدفتها ومحيطها خلال الأسابيع القليلة الماضية.

ويقول رئيس البلدية مصطفى الشل لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، إن الغارات استهدفت «أماكن تجارية وسكنية».

 

في السادس من أكتوبر تصاعدت سُحب دخان جرّاء قصف إسرائيلي خلف الأعمدة الرومانية الأثرية بقلعة بعلبك، المُدرَجة على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) للتراث العالمي منذ 1984.

حينها، حذّر محافظ بعلبك، بشير الخضر، من أن لغارات مماثلة «أثراً سلبياً» على القلعة، «سواء من الدخان الأسود الذي يؤثر على الحجارة، أو من قوة الانفجار» الذي قد تؤثر ارتجاجاته على الموقع.

وأكّدت اليونيسكو أنها «تُتابع عن كثَب تأثير الأزمة الجارية في لبنان على مواقع التراث الثقافي، بما في ذلك مواقع التراث العالمي».

 

 

Source: AAWSAT

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره