بوحبيب: لا يمكننا أن نقبل ونتحمل بعد الآن تبعات النزوح السوري

محلي
10-5-2022 |  09:19 AM
بوحبيب:  لا يمكننا أن نقبل ونتحمل بعد الآن تبعات النزوح السوري
1486 views
Source:
-
|
+
وصف وزير الخارجية والمغتربين  عبدالله بوحبيب الأوضاع في لبنان بالسيئة جدا، وقال ستتحول من سيء الى أسوأ إذا لم تتم عودةالسوريين بخاصة وأن المساعدات قد انخفضت.

وأضاف خلال مشاركته في مؤتمر بروكسل في شأن «دعم مستقبل سوريا والمنطقة»: إننا نشارك في هذا المؤتمر لطلب المساعدة لناوللنازحين السوريين كي يعودوا الى بلادهم بطريقة آمنة وسليمة، وهذا أهم مطلب لدينا.

وأشار الى ان الدول المانحة تعبت من تقديم المساعدات وهي تركز على الأزمة الاوكرانية، حسبما أفاد في حديث لتلفزيون «فرانس24».

وقال: ينافس السوريون اللبنانيين في أعمالهم ويستعملون البنى التحتية التي انهارت من جراء الازمة، مؤكدا أن عودتهم أصبحت أسهلبعدما أعفت الدولة السورية عنهم وبالتالي يمكنهم العودة الى سوريا من دون أي مشكلة أمنية.

وأوضح بو حبيب بأنه لا بد من التفاوض مع الحكومة السورية للبحث في مسألة العودة ويجب أن يقتنع الأوروبيون والمجتمع الدولي أن هناكنظام سوري قوي مسؤول عن شعبه ويسيطر على معظم الاراضي السورية.

وعن موقف المجتمع الدولي، قال بو حبيب: اذا لم يؤيد المجتمع الدولي عودتهم الآن، يجب على الدول المانحة أن تستعد لتقديم مساعدة أكبرمن مساعدات الماضي. ولا يمكننا أن نقبل ونتحمل بعد الآن تبعات النزوح السوري وهذا الموقف ليس تهديدا، انما لدينا إرادة للتعاون معالمجتمع الدولي في هذا الملف.

ونفى أي علاقة للانتخابات النيابية وإثارة موضوع النزوح السوري، والانتخابات النيابية في لبنان وبشكل عام لم يستعمل هذا الموضوع فيالحملات الانتخابية، متمنياً أن تعكس الانتخابات رغبة في التغيير.

وأشار  بوحبيب الى أن صندوق النقد الدولي والبنك الدولي لا يمنحان المساعدات من دون إصلاحات والحكومة قامت بواجباتها في هذاالاطار واحالت الملفات الى مجلس النواب، على أمل أن يقرها المجلس الجديد.

ورأى بانه على رغم ذلك، لم نحصل على مساعدات من الخليج أو من أوروبا الذين ينتظرون الإصلاحات، في وقت نحن في حاجة إلى الدعمالمالي من أجل البدء في الإصلاحات، وهذا الوضع يشبه مثل (البيضة والدجاجة).

محلي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره