هجوم مفاجئ لحزب الله على لواء غولاني.. هل يغير معادلات الحرب مع إسرائيل؟

اخر الاخبار
14-10-2024 |  09:18 AM
هجوم مفاجئ لحزب الله على لواء غولاني.. هل يغير معادلات الحرب مع إسرائيل؟
250 views
Source:
-
|
+
وسط سيل تصريحات قادة الجيش الإسرائيلي بأن حزب الله أصبح تنظيما بلا رأس بعد اغتيال حسن نصر الله أمينه العام، والصف الأول من قادته العسكريين، وبأنه يواجه أزمة في قدراته بعد فقدانه جزءا كبيرا من صواريخه قصيرة ومتوسطة المدى، وبأن قوته الجوية تعاني بعد اغتيال قائدها محمد حسين سرور في سبتمبر/أيلول الماضي، نفذ حزب الله هجومه الأكثر نكاية بجنود الجيش الإسرائيلي.

إذ أعلن الحزب في بيان رسمي استهدافه معسكر تدريب للواء غولاني في "بنيامينا" جنوب حيفا بسرب من المسيّرات الانقضاضية ردا على المجازر التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي في بيروت وبقية أنحاء لبنان.

ومازالت تفاصيل الهجوم تتكشف تباعا، فالجيش الإسرائيلي أعلن سقوط 4 قتلى وإصابة نحو 70 آخرين بينهم العشرات بحالة خطرة ومتوسطة. بينما نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن التحقيقات الأولية أن المسيرة المستخدمة بالهجوم من طراز "شاهد 107" في حين قالت مصادر أخرى إنها من طراز "مرصاد" التي يتراوح مداها بين 150 و200 كيلومتر.

وأشارت إذاعة الجيش الإسرائيلي إلى أن المسيرة المهاجمة أطلقت صاروخا على قاعدة تدريب لواء غولاني قبل أن تصطدم بمكان تناول الطعام داخل القاعدة، مما يعيد للذاكرة استخدام الحزب هذا النوع من المسيرات المحملة بصواريخ للمرة الأولى في مايو/أيار 2024 عندما هاجمت مسيرة مزودة بصاروخين موقعا عسكريا إسرائيليا في المطلة.

وسواء وقع الهجوم بمسيرة واحدة أصابت الهدف بينما أسقطت الدفاعات الإسرائيلية مسيرة أخرى -وفق تصريحات الإسرائيليين- أو تم الهجوم عبر سرب طائرات انقضاضية مثلما أعلن حزب الله، وسواء كان عدد القتلى 4 جنود أو أكثر، أو كانت الطائرة من طرازي "شاهد، صماد" فإن الهجوم يحمل رسائل تتخطى تلك التفاصيل، وإن كانت المعطيات مهمة لفهم طبيعة الهجوم والدروس المستفادة منه على الجانب التقني العسكري.

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره